منتدى الأحبه
احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

مطلق العتيبي
منتدى الأحبه
احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

مطلق العتيبي
منتدى الأحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نرحب بكم في منتدى الاحبه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

سبحان الله وبحمده سبـحان الله العظيم

اهلاً ومرحباً بك عزيزنا الزائر والعضو .. نتمني ان ينال الموقع على رضائكم جميعاً . ادارة منتدى لبى قلبك . ماجد العتيبي
 
أعلن عن فتح الاشراف في المنتدى

بسم الله الرحمن الرحيم

المنتدى بحاجة إلى مشرفين
وشرط واحد لا تقل المشاركات عن عشرين
وتكون مشاركهته تدل على انه يحمل ثقافه .
وعلى كل من يرغب في الاشراف يرسلي على الخاص
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» احدث برامج البلاك بيري 2012
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 6:33 pm من طرف كبرتني يآهم

» اهلاا ‘ كبرتني ياهم
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 6:26 pm من طرف كبرتني يآهم

» ســـــــــتذكرني
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالسبت أبريل 14, 2012 4:36 am من طرف روح الاحساس

» الأذن تعشق
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 10:58 pm من طرف بو فواز

» لربما اخطأت
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 10:34 pm من طرف بو فواز

» في آخر الزمان موت حاكم عربي يكون إنذارا بقرب الساعة
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالخميس مارس 01, 2012 11:19 pm من طرف مطلق العتيبي

» يا معجبه قفلي وانسي تلفوني
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 6:59 pm من طرف بو فواز

» الورود الذابله قبل ان تموت
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 5:02 pm من طرف بو فواز

» وجالس انتظر خلي
 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 10:30 am من طرف أبـــوشـــده

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
يمنع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
السسسلام عليكمـ..

للتسجيل اضغط هـنـا


 

  قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبودي احلا ولد سعودي
عضو مميز
عضو مميز
عبودي احلا ولد سعودي


السعوديه
ذكر عدد المساهمات : 113
نقاط : 248
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

 قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Empty
مُساهمةموضوع: قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة     قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة  Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 12:03 pm


قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة

(وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً (83)‏ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً (84) فَأَتْبَعَ سَبَباً (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً (97)‏ قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً (98))

تكلم القـرآن الكريم عن (ذي القرنين) وعن رحلاته الثلاث:
رحلته الأولى حتى بلغ مغرب الشمس
ثم رحلته الثانية حتى بلغ مطلع الشمس (القطب الشمالي)
ثم رحلته الثالثة حتى بلغ الجبلين (سيبيريا)

تفسير الآيات الكريمة

((ويسألونك عن ذي القرنين))

يقول تعالى لنبيّه صلى اللّه عليه وسلم ‏{‏ويسالونك‏}‏ يا محمد ‏{‏عن ذي القرنين‏}‏ اي عن خبره، نزلت بعد سؤالهم ((أي اليهود))، إن السؤال لم يكن عن ذات ذي القرنين ، بل عن شأنه ، فكأنه قيل : ويسألونك عن شأن ذي القرنين.

(قل) : لهم في الجواب

(سأتلو عليكم منه ذكرا) : الخطاب للسائلين ، سأقص عليكم منه خبرا.

((إنا مكنّا له في الأرض)): اي اعطيناه ملكاً عظيماً، ممكناً فيه من جميع ما يؤتى الملوك من التمكين والجنود والات الحرب والحضارات، ودانت له البلاد وخضعت له ملوك العباد.

((وآتيناه من كل شئ سببا)) : أي اعطيناه من كل شيء ‏{‏ سبباً ‏}‏ طريقاً يوصله إلى مراده ‏.‏

(فأتبع سببا) : سلك طريقاً

((حتى إذا بلغ مغرب الشمس)) ومغرب الشمس هو المكان الذي يرى الرائي أن الشمس تغرب عنده وراء الأفق.

"وجدها" : أي الشمس.

(تغرب في عين حمئة) : اي راى الشمس في منظره تغرب في البحر وهذا شان كل من انتهى إلى ساحله، يراها كانها تغرب فيه.
والظاهر من النص أن ذا القرنين غرب حتى وصل إلى نقطة على شاطئ البحر ويظن أن اليابسة تنتهى عنده – فرأى الشمس تغرب فيه. والارجح أنه كان عند مصب أحد الأنهار ، حيث تكثر الأعشاب ويتجمع حولها طين لزج هو الحمأ. وتوجد البرك وكأنها عيون الماء. فرأى الشمس تغرب هناك و (وجدها تغرب في عين حمئة).

(ووجد عندها) : أي عند تلك العين على الساحل المتصل بها (قوما) أي أمة من الأمم.

(قلنا ياذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا) أي ليكن شأنك معهم إما التعذيب وإما الإحسان ، فالأول لمن بقي على حاله ، والثاني لمن تاب .

(قال أما من ظلم) : نفسه ولم يقبل دعوة التوحيد والمنهج الرباني واستمر على شركة وكفره وعناده.

(فسوف نعذبه) : بالقتل.

(ثم يرد إلى ربه) : في الآخرة.

(فيعذبه) : فيها.

(عذابا نكرا) : اي شديداً بلغياً وجيعاً اليماً، وهو العذاب في نار جهنم .

(وأما من آمن) : أي تابعنا على ما ندعوه إليه من عبادة الله وحده.

(وعمل صالحا فله جزاء الحسنى) : أي المثوبة الحسنة أو الفعلة الحسنى أو الجنة.

(وسنقول له من أمرنا يسرا) : معروفاً .

(ثم أتبع سببا) : اي سلك طريقاً .

(حتى إذا بلغ مطلع الشمس) : أي مطلعها من الأفق الشرقي في عين الرائي.

(وجدها) : أي الشمس.

(تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا) : إشارة تدلنا على أن ذا القرنين قد وصل إلى القطب الذي تكون فيه الشمس ستة شهور لا تغيب ، وطوال هذه الشهور لا يوجد ظلام يستر الشمس في هذه الأماكن .وهذا إعجاز من القرآن الكريم.

(كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا ) : أي أن الله سبحانه كان عالما بأحوال ذي القرنين ، مطلعا على حركاته ، محيطا بأخباره وأخبار جيشه ، فما يسيرون خطوة إلا بإذن الله ، ولا يتحركون حركة إلا بمشيئة الله ، ولا يكسبون معركة أو يحتلون بلدا إلا والله عالم بهم، مطلع عليهم ، خبير بهم .

(ثم أتبع سببا) : أي طريقا ثالثا معترضا بين المشرق والمغرب ، آخذا من مطلع الشمس إلى الشمال.

(حتى إذا بلغ بين السدين) : أي الجبلين.

(وجد من دونهما) : أي السدين : قال ابن كثير : (هما جبلان متناوحان (متقابلان) بينهما ثغرة يخرج منهما يأجوج ومأجوج على بلاد الترك ، فيعيثون فيهم فسادا ويهلكون الحرث والنسل).

(قوما لا يكادون يفقهون قولا) : أي أمة من الناس لا يفقهون أقوال أتباع ذي القرنين لقلة فطنتهم وبعدهم عن لغات غيرهم .

(قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض) : أي اشتكوا إلى ذي القرنين من ظلم (يأجوج ومأجوج) الذين أفسدوا أرضنا بالقتل والتخريب.

(فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا) اي يجمعون له من بينهم مالاً يعطونه اياه بغرض أن تبني لنا سدا بيننا وبينهم .. لقد تأدبوا في عرضهم المال على ذي القرنين ولذلك استخدموا أسلوب الاستفهام.

والسد : أي حاجزا يمنعهم من الوصول إلينا.

فقال ذو القرنين بعفة وديانة وصلاح وقصد للخير:

(قال ما مكني فيه ربي خير) : أي إن الذي أعطاني الله من الملك والتمكين خير لي من الذي تجمعونه .

(فأعينوني بقوة) : أي ساعدوني بالأيدي العاملة.

(أجعل بينكم وبينهم ردما) : أي حاجزا حصينا منيعا.

(آتوني زبر الحديد) : أي قطع الحديد الكبيرة.

(حتى اذا ساوى بين الصدفين) : أي وصل الحديد وضع بعضه على بعض من الاساس، حتى حاذى به رؤوس الجبلين طولاً وعرضاً .

(قال انفخوا) : أي اشعلوا النار تحت الحديد.

(حتى إذا جعله نارا قال أتوني أفرغ عليه قطرا) : أي من الذين يشرفون على أمر النحاس ، لاضع فوق الحديد المصهور نحاسا مذابا ليختلط به.

(فما اسطاعوا أن يظهروه) : أي ياجوج وماجوج عجزوا على صعود على ظهر السد.

(وما استطاعوا له نقبا) : أي عجزوا عن نقضه وخرقه .

(قال) : أي ذو القرنين لمن عنده من أهل تلك الديار وغيرهم.

(هذا) : إشارة إلى السد .

(رحمة من ربي) : حيث جعله بينهم وبين ياجوج وماجوج حائلاً يمنعهم من العيث في الارض والفساد.

(فإذا جاء وعد ربي) : اي اذا اقترب الوعد الحق.

(جعله دكاء) اي ساواه بالارض، وتقول العرب‏:‏ ناقة دكاء اذا كان ظهرها مستوياً لا سنام لها.

(وكان وعد ربي حقا) : اي كائناً لا محالة‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصة قوم ياجوج وماجوج و تفسير الآيات الكريمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأحبه :: ¦[ المُنتَدى العَـامَ ]¦ :: « نُورٌ وهِدايَةْ » ~-
انتقل الى: